هل تعرف ماذا يحدث لجسمك إذا أكلت الكثير من البروتين؟

سارة الليثي

Jan. 08, 2021

كلما حاول أي شخص تغيير نظامه الغذائي فإن أول ما يهتم به هو البروتين، سواء ذلك عند محاولة تحسين الصحة والتخلي عن الوجبات السريعة، أو محاولة اكتساب العضلات، أو محاولة اتباع نظام غذائي نباتي، من الواضح أننا نحتاج إلى البروتين في نظامنا الغذائي، لكن هل هذا الهوس بالحصول على الكثير من البروتين معقول حقًا؟ حسناً تختلف كمية البروتين التي يحتاجها الجسم حسب العمر والجنس ومستوى النشاط، حيث يصل الحد الأقصى إلى حوالي 3. 5 جرام من البروتين لكل كيلو جرام من الوزن للرياضيين الجادين الذين يمارسون تدريبات مكثفة كل يوم، بينما في المتوسط ​​يحتاج الناس العاديين عموماً إلى ما بين 45 إلى 55 جراماً من البروتين في اليوم، لكن ماذا يحدث عندما تأكل الكثير من البروتين؟ في هذا المقال نحاول توضيح ذلك لك.

عسر الهضم:

تناول الكثير من البروتين يمكن أن يؤدي لعسر الهضم، وذلك نظراً لصعوبة هضم البروتين، فإذا كنت تتناول الكثير من البروتين باستمرار ستعاني معدتك وأمعائك.

الجفاف:

يمكن أن يتسبب تناول الكثير من البروتين في طرد الماء من الجسم، مما يجعلك تعاني من الجفاف، يمكنك فقط شرب المزيد من الماء لمواجهة ذلك، ولكن في كثير من الأحيان لا يدرك الناس أنهم أكثر عطشاً من المعتاد، لأننا في العادة لا نشرب كمية كافية من الماء من الأساس.

الإرهاق:

على الرغم من أن البروتين يعتبر وقوداً عظيماً للجسم وهو ما تتكون منه العضلات بشكل أساسي، إلا أنه أيضاً ليس سهل الهضم، لذا عندما تأكل الكثير منه يجب أن يعمل جهازك الهضمي لفترة أطول وبصعوبة أكبر لهضمه، وهذا يمكن أن يجعلك تشعر بالإرهاق دون سبب واضح.

الإمساك:

في كثير من الأحيان الأشخاص الذين يتناولون الكثير من البروتين هم الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات عالي البروتين، مما يعني أنهم يحصلون على القليل جداً من الألياف في نظامهم الغذائي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

رائحة النفس الكريهة:

عندما تأكل الكثير من البروتين والقليل من الكربوهيدرات، يدخل الجسم في الحالة الكيتونية، وهذا يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، ولا يمكنك تغيير الراحة بتنظيف أسنانك كثيراً وغسلها بمعجون الأسنان، فالرائحة تأتي من الجهاز الهضمي لا الفم.

هل تعرضت لهذه الأعراض من قبل عندما أكثرت من تناول البروتين؟ شاركنا بآرائك وخبراتك الخاصة في التعليقات.

التعليقات
كن أول من يعلق .قل شيئًا.
لإضافة تعليق برجاء فتح التطبيق
Scooper
افتح تطبيق سكوبر لعرض الأخبار كاملة
Scooper
هل ستغادر هذه الصفحة الآن؟